الصورة الرمزية لافي بن دابس ابوتركي
::الصّمان::
::صماني ماسي::

رقم العضوية : 15218
الإنتساب : Oct 2010
المشاركات : 2,154
بمعدل : 1.47 يوميا
النقاط : 7
المستوى : لافي بن دابس ابوتركي is on a distinguished road

لافي بن دابس ابوتركي غير متواجد حالياً عرض البوم صور لافي بن دابس ابوتركي


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : ₪₪₪ منتدى تاريخ القبائل والاسر العربية ₪₪₪
Arrow نبذة عن قبيلة يافع السنيه باليمن الشقيقه
قديم بتاريخ : 03-08-2011 الساعة : 11:57 PM
لافي بن دابس ابوتركي

نبذة عن قبيلة يافع



الموقع ولمحة جغرافية

تقع يافع في جنوب اليمن(شمال شرق عدن) بين خطي طول 45-46 وخطي عرض 13-14 يحدها من الجنوب ساحل البحر ومن الشمال البيضاء ومن الشرق لودر(مكيراس) ومن الغرب الضالع وحالمين وبشكل عام تمثل الجهة الغربية لمحافظة أبين والجهة الشماليةالشرقية لمحافظة لحج .

ويافع اسم ذو دلالتين :

فهو يدل على يافع المنطقة ، ويافع القبيلة أو القبائل، وعرفت يافع قديماً باسم "دهسم" أو "دهس" وكذلك" بسرو حمير" .



وجغرافية منطقة يافع في معظمها شديدة الوعورة والتضرس ، وتشكل تقريباً نموذجا ًمصغراً لسطح اليمن العام ،فهي تنقسم _كما هو حال اليمن _ إلى ثلاثة اقسام طبيعية مختلفة هي:

اولأ_منطقة الهضبة : وهي عبارة عن لسان تأتي امتداد لهضبة اليمن من جهة البيضاء وقع في إطارها كل من مناطق الحد ،الضبي ، ولبعوس والموسطة وتنتهي في منطقة المفلـحي حيث يختفي السطح المستوي ، وتظهر الجبال الحادة ، خصوصاً باتجاة مشألة . ورغم صغرمساحة منطقة الهضبة نسبيا إلا أنها تحتوي على أهم المواقع والقرى الكبيرة في يافع ، كما انها تمثل اكثر المواقع ارتفاعاً في يافع ومنها جبل ثمر الذي يصل ارتفاعة إلى حوالي 6900 قدم عن سطح البحر، ويتميز مناخ تلك المنطقة بالبرودة شتاءً وبالاعتدال صيفاً وبانخفاض معدل المطر السنوي مقارنة بالمنطقة التالية.

ثانياً_المنطقة الجبلية الوسطى: وهي تلي منطقة الهضبة ، وتقل ارتفاعاتها كلما اتجهنا جنوباً ، و تمتد الى محاذاة الساحل . وتتميز بسطح جغرافي شديد الانحدار والوعورة وتتخلل جبالها الكثيرة العديد من الوديان الضيقة ومنها وادي حطيب ، وادي يهر ، وادي ذي ناخب ، وادي حمومة ، وادي سلب ، وادي حطاط وغيرها . وهذة المنطقة تستقبل معدلات امطار سنوية بشكل افضل ، وتحتوي وديانها على العديد من الينابيع والغيول الموسمية أو الدائمة لكن بحكم طبيعتها فإن المساحات الزراعية فيها محدودة فهي أما عبارة عن مدرجات صغيرة على جوانب بعض الجبال أو عبارة عن مساحات ضيقة في جوانب الوديان ، ويزرع في اطارها البن والحبوب والقات وغيرة ويتركز النشاط والكثافة السكانيةفيها في نطاق المناطق المرتفعة المجاورة لمنطقة الهضبة وعلى امتدادالحد المائي الفاصل بين المياه التي تتجة غرباً باتجاة وادي يهر ووطن والتي تتجةشرقاً باتجاة سباح وسلب نظراً لكثرة امطارها من ناحية ولاتساع مساحة مناطقها النسبية من الناحية الثانية مثل رصد والسعدي وسرار.

ثالثاً_ المنطقة الساحلية : وهي اصغر المناطق الثلاث مساحة وتقع في ساحل أبين في المنطقة الممتدة بين مصب وادي بنا وساحل البحر وتتميز بخصوبةتربتها وأهم مدنها جعار والحصن .




لمحة تاريخية

دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضدملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية .

وقبيلة يافع من أهم القبائل اليمنية التي هبت لنداء الاسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الاسلامية الفاتحة للشام ومصر ، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد ،وفي ظل الدولة الاسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاثة اقسام إدارية "مخاليف" وكانت يافع تنتمي إلى أكبر تلك المخاليف وهو مخلاف الجند الذي يضم تهامة وعدن وأبين أيضاً .

وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الاسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسياًمهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الاسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية .وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت ان تسيطرعليها وتجمع الضرائب منها ، فلم يستطع العثمانيون اخضاعها رغم امكانتهم الكبيرة فبعد اربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة .

وفي فترة الدولة القاسمية التي خلفت العكم العثماني في اليمن تمكنت من مد سيطرتها على المنطقة ولكن لفترة زمنية محدودة حيث القبائل والدولة في عدة مواجهات شرسة داخل المنطقة وخارجها اسفرت عن تراجع سلطة الدولة من يافع والمناطق المجاورة لها .

وعند ذلك برزت اسرتين قبليتين قويتين في يافع على حساب مقاومة القاسميين وتلك الاسرتين هما "اسرة بن عفيف " و"اسرة بن هرهرة" وانطوت تحت لواء كل اسرة ( سلطنة ) خمسة اقسام قبلية إدارية عرفت باسم "المكاتب" مازالت قائمة إلى وقتنا هذا .

والمكاتب التابعة ليافع(السفلى)هي :

الكلدي _ اليهري _ الناخبي _ السعدي _ اليزيدي _

أما المكاتب التابعةليافع(العليا)

فهي : البعسي _ الموسطة _ الظبي _ الحضرمي _ المفلحي .

وكان دور السلطتين القبلي والسياسي خارج المنطقة قد تراجع في فترة الاحتلال البريطاني الذي تحكم في معظم الأمور أما سلطنة ابن هرهرة فقد تراجع دورها حتى داخل المنطقة وفقدت شرعية تمثيل يافع " العليا " واضطرت بريطانيا عند عقد اتفاقيات الحماية والاستشارة ابرامها بصورة منفردة مع معظم مشائخ مكاتبها .

بعد خروج بريطانيا وقيام دولة واحدة في جنوب اليمن قسمت البلاد إلى عدد من الاقسام الإدارية _محافظات ومديريات _ فكانت يافع بكاملها وفق ذلك التقسيم عبارة عن مديرية (المديرية الغربية) تابعة للمحافظة (الثالثة) أبين حالياً وعاصمتها جعار ، ثم عدل ذلك التقسيم في وقت لاحق واصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية ولبعوس عاصمة للمديرية الغربية التي كانت تضم ثلاثة مراكز هي المركز الاول "لبعوس" والمركز الثاني "رصد" والمركز الثالث "الحد" . وفي بداية الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة النظر في التقسيم الإداري للجمهورية للمرة الثالثة ،فتوزعت يافع بين محافظتين هما لحج وأبين فكان لبعوس والحد (مديرية يافع) تابعة للحج ، ورصد مركز تابع لمديرية خنفر ثم مديرية مستقلة . وفي فترة الوحدة لم يحدث أي تغيير للتقسيم العام للمنطقة وانما تحولت المراكز التي كانت تابعة للمديريتين إلى مديريات مستقلة اربع منها في اطار محافظة لحج هي

1_ مديرية يافع 2_ مديرية المفلحي 3_ مديرية يهر 4_ مديرية الحد .

واربع في اطار محافظة أبين هي

1_ مديرية جعار 2_ مديرية رصد 3_ مديرية سرار 4_ مديرية سباح


نسب قبيلة يافع

تعتبر يافع من اعظم قبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام و هم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذو رعين الاصغر بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن حيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.


يافع - دهسم

تعرف يافع اليوم بهذا الاسم ، ولكنها في السابق كانت تميز بيافع العليا ، وهي من الشرق سلسلة الهضاب والجبال التي تبدأ من جنوب البيضاء ومكيراس ، وغرباً حتى الضالع ، ومن الشمال أراضي البيضاء ورداع ، ومن الجنوب السهل الممتد من جنوب مكيراس حتى لحج ( وهي التي كانت تعرف بيافع السفلىا ) ، وقد حدد الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب أراضي يافع بقوله:
" العر وثمر وحبة وعلة وحطيب ويهر وذو ناخب جبل ، وذو وثاب وسلفة وشعب وعرميحان وسلب والعرقه ومدوره وتيم فالعِر لاذان من يافع وثمر للذراحن من يافع وحبة للأبقور من يافع ،وعلة للأصووت من يافع وحطيب لبني قاسد من يافع ، ويهر لبني شعيب من يافع وذو ناخب لبني جبر ومنهم ، ذو وثاب لبني صائه منهم ، وسلفة لبني شعيب أيضاً ، وشعب لبني سمي منهم ، وعرميحان لبني شعيب أيضاً ، وسلب لبني جبر ، والعرقة للأهجور منهم ، وهي واد ،وهم بنوهجر ، وصدور لبني كلب من يافع ، وفي كل موضع من هذه المواضع قرى ومساكن كثيرة " .

يعتبر أول ذكر لأراضي يافع هو الذي جاء في نقش النصر RES. 3945 ، الذي سجله كرب أيل وتر بن ذمار علي مكرب سبا ، في القرن السابع قبل الميلاد ، حيث كان يطلق عليها أسم (د هـ س م ) ، وقد كانت في باديء أمرها أراضي تابعة للدولة الأوسانية ، تلك الدولة التي ذكر المكرب السبيء كرب أيل وتر في نقش النصر أنه قضى عليها ، ودمر مدنها وقراها ، و (د هـ س م) أراضي يافع هي إحدى الاراضي التي دمر مدنها وقراها ذلك المكرب ، ثم انتقلت عقب ذلك إلى الدولة القتبانيه التي ورثت تركة الدولة الأوسانية ، وقد ظلت كذلك حتى القرون الميلادية الأولى ، عندما بدأت تظهر فيها مقولات (بنو معاهر ، وذي خولان) ، تلك المقولات التي كانت تظهر أحياناً مستقلة وخاصة إثر أفول الدولة القتبانية ، واحياناً أخرى تشكل ما يشبه المملكة الصغيرة ، وهي التي كانت تضم إلى جـانب أراضي يافع أراضي البيضاء ورداع وكانت تسمى بأذوائة ( بنو معاهر ، وذي خولان ، وردمان ) ، وتقف إلى جانب الحضارمة ضد الدولة السبئية التي كانت ومنذ القرن السابع قبل الميلاد مثل العدو التقليدي لهم ، وقد واصلت تلك الأذوائة ذلك النهج الذي خطته الدولة القتبانية في نفس العداء للسبئيين فتقف في فترات لاحقه إلى جانب الحميريين ضد الدولة السبئية ، وبعد ان قويت شوكة الريدانيين ( الحميريين ) ، وبعد أن تخلصوا من سبأ ، نجد تلك الاذوائة وقادتها هم أركان حرب الدولة الحميرية الذين استطاعوا إخضاع حضرموت ومناطق المشرق .






قالو عن يافع

منطقة غنية بالآثار وإليها ينسب ذا الطوق اليافعي

يافع: بلده في الشمال الشرقي من عدن في المنطقة المعروفة بأسم ((سرو حمير)) نسبت الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر .
وهي منطقة غنية بالآثار ، واليها ينسب ذا الطوق اليافعي احد قواد ابن الفضل المحنكين الذي كان يقود الجحافل لقمع المعاندين و فتح البلدان و قد لازمته الانتصارات في كل مواقعه الحربيه الى ان قتله الامير الكبير عبدالله بن يحي بن ابي الغارات المجيد في نجد المعافر سنة 299هـ .
كما نسب اليها قاضي اليمن ابو بكر بن عبدالله بن محمد بن ابراهيم اليافعي الجندي المتوفي سنة 552هـ وهو من القضاة المشهود لهم بالمعرفة و الدراية وقد ولي قضاء صنعاء و عدن و صارت الفتوى اليه من كل ناحية كما وزر للدولة الزريعي ، وكان خطيبا مصعقا وله ديوان شعر.
و نسب اليها ايضا عبدالله بن اسعد علي بن سليمان بن فلاح اليافعي المتوفي سنة 768هـ وهو من كبار الصوفية في عصره وله من الاثار كتاب(( باهية المحي في مدح ملوك اليمن الاصفياء )) و (( مرآة الجنان و عبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان )) طبع في الهند في اربعة اجزاء سنة 1337هـ واعيد تصويره بالاوفست في بيروت.
------------------------------
المرجع: معجم البلدان و القبائل اليمنية ص 705
المؤلف: ابراهيم بن احمد المقحفي


مخلاف وصقيع كبير نسب إلى يافع بن قاول

يافع: مخلاف و صقيع كبير نسب الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن القيل الكبير يريم ذو رعين الاكبر وتقع يافع على هضبة صخرية في الشمال الشرقي لثغر عدن مابين الضالع و لحج الواقعة في الغرب و بلاد العواذل في الشرق و بعض بلاد البيضاء و شمالا الاجعود و الشعيب و جبن و ما حاذى ذلك و تحمل هذة الهضبة كتلة جبلية وعرة المسالك اعلى جبل فيها ثمر .
---------------------------------
المرجع: هامش ((قرة العيون باخبار اليمن الميمون)) ص 38
المؤلف: عبدالرحمن بن علي الدبيع الشيباني الزبيدي
تحقيق: محمد بن علي الاكوع الحوالي


من أعظم قبائل شبة جزيرة العرب واصعبها مراسا وتاريخها مملؤ بالحوادث الجسام

يافع: من اعظم القبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام وكاف لان يستعين بهم ال الرصاص و العوالق و العبادلة اذا هجم عليهم فاتح او مغير وينقسمون الى عدة بطون هي: الموسطة و الظبي وبني قاصد و تشمل هذة البطون عدة فخائذ هي: القعيطي ، آل علي جابر ، آل علي الحاج ، الجهوري ، الرشيدي ، السعدي ، الحريبي ، آل النقيب ، آل الدهري...الخ*
* هكذا أوردته الكاتبة سلوى الغالبي أما تقسيم يافع الصحيح فهو ، يافع السفلى (بنو قاصد) وتشمل خمسة بطون او (مكاتب) هي : اليزيدي ، يهر ، السعدي ، كلد ، الناخبي (ذو ناخب). ويافع العليا (بنو مالك) وتشمل خمسة بطون او (مكاتب) هي : المفلحي ، الموسطة ، الظبي ، لبعوس ، الحظارم .
--------------------------
المرجع: الامام اسماعيل ودوره في توحيد اليمن ص 73
المؤلف: سلوى سعد سليمان الغالبي .

بلد متسع في الجنوب الشرفي من صنعاء

يافع: بلد متسع في الجنوب الشرقي من صنعاء على مسافة سبع مراحل فيه بلدان و مزارع ، ونسب قبائل يافع في حمير منهم ولد يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذيرعين الاكبر و تتصل بلاد يافع من شمالها ببلاد رداع ومن غربها بوادي بنأ النافذ الى أبين.
----------------------------------
المصدر: مجموع بلدان اليمن وقبائلها – المجلد 2- ص 773
المؤلف: محمد احمد الحجري .

قبائل يافع هي أحدى قبائل أو أيدي سبأ

المعتقد إن قبائل يافع هي إحدى قبائل أو أيدي سبأ التي تفرقت واستوطنت مناطقهم الحالية بعد خراب سد مأرب ، وإن أهل يافع هم أولاد يافع بن زيد بن مالك بن زيد رعين الحميري
----------------------------------

الاكليل للهمداني تحقيق محمد بن علي الاكوع منشورات المدينة بيروت ج2/ص289.
المرجع: هامش تاريخ القبائل اليمنية
المؤلف: حمزة علي لقمان.

من أعظم قبائل شبة جزيرة العرب واصعبها مراسا وتاريخها مملؤ بالحوادث الجسام
يافع تقع في الجنوب الشرقي من اليمن وهي إقليم واسع ينقسم إلى يافع العليا
ويافع السفلى وأشتهر سكان يافع بالشجاعة والإقدام ورفض الخضوع ،
وعرفت يافع قديما بسرو حمير ومناطقها تغلب عليها الصفة الجبلية والوعورة

--------------------------

المصدر: هامش تاريخ اليمن خلال قرن 11 هـ ص 85
المؤلف: عبد الله بن علي الوزيد.
تحقيق: محمد عبد الرحيم جازم .



قال الشيخ العلامة المؤرخ عبدالله بن احمد الناخبي قوله :

ذكر صديقنا المؤرخ الاستاذ محمد بن عبدالقادر بامطرف قي كتاب الجامع عن المهاجرين ما يلي:
" يافع بطن كبير من سرو حمير ، منازلهم الديار المصرية ، والمغرب العربي ،
شهدوا فتح يافع ، واختطوا بالفسطاط بين خطط بكيل وحجر رعين ،
كما كانت لهم خطة بالجيزة ، يقال لهم في مصر : يافع بن الحارث او الرث ".




م ن ق ول

نشر بتاريخ 29-03-2010





الصورة الرمزية عوض الحمياني
نائب المشرف العام

رقم العضوية : 1230
الإنتساب : Oct 2005
المشاركات : 4,884
بمعدل : 1.48 يوميا
النقاط : 10
المستوى : عوض الحمياني is on a distinguished road

عوض الحمياني غير متواجد حالياً عرض البوم صور عوض الحمياني


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : لافي بن دابس ابوتركي المنتدى : ₪₪₪ منتدى تاريخ القبائل والاسر العربية ₪₪₪
افتراضي رد: نبذة عن قبيلة يافع السنيه باليمن الشقيقه
قديم بتاريخ : 05-12-2011 الساعة : 02:55 AM
عوض الحمياني

[align=center]
تسلم يا ابو تركي
ولا هنت على الموضوع
[/align]


توقيع







الصورة الرمزية محمد بن ماجد الدويش
المولّع
المشرف العام
مؤسس منتدى الصّمان


رقم العضوية : 1
الإنتساب : Apr 2004
الدولة : الرياض
العمر : 31
المشاركات : 38,099
بمعدل : 9.86 يوميا
النقاط : 10
المستوى : محمد بن ماجد الدويش is on a distinguished road

محمد بن ماجد الدويش غير متواجد حالياً عرض البوم صور محمد بن ماجد الدويش


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : لافي بن دابس ابوتركي المنتدى : ₪₪₪ منتدى تاريخ القبائل والاسر العربية ₪₪₪
افتراضي رد: نبذة عن قبيلة يافع السنيه باليمن الشقيقه
قديم بتاريخ : 05-12-2011 الساعة : 01:15 PM
محمد بن ماجد الدويش

موضوع جميل ومميز
سلمت على النقل يا لافي

توقيع









الصورة الرمزية بلا ميعاد
::شـــــاعـــــر::
::سعود::
رقم العضوية : 10113
الإنتساب : Oct 2008
الدولة : kuwait
المشاركات : 15,369
بمعدل : 6.99 يوميا
النقاط : 22
المستوى : بلا ميعاد is on a distinguished road

بلا ميعاد غير متواجد حالياً عرض البوم صور بلا ميعاد


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : لافي بن دابس ابوتركي المنتدى : ₪₪₪ منتدى تاريخ القبائل والاسر العربية ₪₪₪
افتراضي رد: نبذة عن قبيلة يافع السنيه باليمن الشقيقه
قديم بتاريخ : 05-12-2011 الساعة : 03:47 PM
بلا ميعاد

يقال أيضاً أنهم من حضر الموت ومرجعهم حضرامه
مجهود تشكر عليه أخي لافي
لاهنت على المعلومات سلمت

،،

تحياتي لك


توقيع

من نثر في مطلع الشمس الرماد
ومن جمع من موقد اللوعه حطب

يالبعاد إللي ورى طولك بعاد
ماورى الدرب العسير إلا الصعب

وش بقى من الرجا كود العناد
وش جنيت من الهوى غير التعب

( 00 لو يرد العشب لومي للجراد
كان لمت السحب في جرد الحدب 00 )


للتواصل بـ تويتر 3sasQ8





الصورة الرمزية عبدالله الخويطري
::الصّمان::
::صماني ذهبي::

رقم العضوية : 15450
الإنتساب : Dec 2010
العمر : 4
المشاركات : 1,243
بمعدل : 0.88 يوميا
النقاط : 5
المستوى : عبدالله الخويطري is on a distinguished road

عبدالله الخويطري غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبدالله الخويطري


  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : لافي بن دابس ابوتركي المنتدى : ₪₪₪ منتدى تاريخ القبائل والاسر العربية ₪₪₪
افتراضي رد: نبذة عن قبيلة يافع السنيه باليمن الشقيقه
قديم بتاريخ : 05-12-2011 الساعة : 04:29 PM
عبدالله الخويطري

يعطيك العافيه ع الموضوع المميز

توقيع







الصورة الرمزية صـــدر العمـــر
::الصّمان::
::صماني ماسي::

رقم العضوية : 8321
الإنتساب : Dec 2007
الدولة : خيال بـ أحلامكـ
المشاركات : 2,619
بمعدل : 1.05 يوميا
النقاط : 9
المستوى : صـــدر العمـــر is on a distinguished road

صـــدر العمـــر غير متواجد حالياً عرض البوم صور صـــدر العمـــر


  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : لافي بن دابس ابوتركي المنتدى : ₪₪₪ منتدى تاريخ القبائل والاسر العربية ₪₪₪
افتراضي رد: نبذة عن قبيلة يافع السنيه باليمن الشقيقه
قديم بتاريخ : 05-16-2011 الساعة : 12:36 PM
صـــدر العمـــر

والف نعم ,

شكراً لك

توقيع

أثر الرجاجيل تفرق بالمدى العزوم = والطيب كايد وحزات المواقف محك
احدٍ من اتفه الاسباب ما عاد يقدر يقوم = واحدٍ لو تسكر الدنيا بوجهه ضحك



لـ سلطان بن بتـلا ,,





الصورة الرمزية أحاسيس
::الصّمان::
::صماني مميز::

رقم العضوية : 16180
الإنتساب : Jul 2011
المشاركات : 421
بمعدل : 0.35 يوميا
النقاط : 4
المستوى : أحاسيس is on a distinguished road

أحاسيس غير متواجد حالياً عرض البوم صور أحاسيس


  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : لافي بن دابس ابوتركي المنتدى : ₪₪₪ منتدى تاريخ القبائل والاسر العربية ₪₪₪
افتراضي رد: نبذة عن قبيلة يافع السنيه باليمن الشقيقه
قديم بتاريخ : 07-22-2011 الساعة : 07:59 AM
أحاسيس

يعطيكم العافيه

توقيع





إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:28 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.5 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Translation by hosting