العلاقات العامة
::شبكة منتديات الصمان::

رقم العضوية : 11076
الإنتساب : Apr 2009
المشاركات : 331
بمعدل : 0.16 يوميا
النقاط : 10
المستوى : العلاقات العامة is on a distinguished road

العلاقات العامة غير متواجد حالياً عرض البوم صور العلاقات العامة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : ₪₪₪ منتدى الأخبار والإعلام ₪₪₪
افتراضي سلطان بن صعفق الدويش وقصة نجاح
قديم بتاريخ : 05-10-2010 الساعة : 02:16 PM
العلاقات العامة

الاقتصادية تقلب صفحات الاستثمار السعودي في الخارج (2)

قصة أخرى لنجاح التجربة الزراعية سعودية .. «شرق العوينات»!


حبيب الشمري من شرق العوينات (مصر)
في خيمة بُنيت على الطراز السعودي الحديث في الركن الجنوبي الغربي للصحراء المصرية، بدا أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري سعيدا للغاية وهو يرى مئات الأطنان من القمح تنهمر من حصادات داخل مشروع شركة رخاء للاستثمار الزراعي التي يملكها مستثمرون سعوديون. الوزير الذي توقف للحظات لالتقاط الأنفاس بعد رحلة طويلة بالطائرة ثم بالحافلة إلى داخل المشروع الذي يقع في صحراء قاحلة، قال في تعليق على عرض تلفزيوني قدمته الشركة عن مسيرتها: إنه لا يصدق أن ذلك يحدث في مصر '' متأكد ده في مصر .. ماتؤلش في أمريكا''. كان الوزير والحضور يتابعون خطوات الشركة التي اختصرت في فترة وجيزة كثيرا من الإجراءات وشرعت في زمن قياسي في حفر أكثر من 80 بئرا، ثم جهزت أكثر من 80 رشاشا محوريا، وردمت أكثر من 80 كيلو مترا من الطرق داخل المشروع. ما قصة هذه الثمانينيات؟ هل لها علاقة بالتجربة الزراعية السعودية التي ازدهرت في حقبة الثمانييات الميلادية؟ بالتأكيد ففي هذه الأرض قصة أخرى (إضافة إلى قصة توشكى التي نشرتها ''الاقتصادية'') ينسج خيوطها السعوديون الذين لم يعودوا فقط ملاك بواخر نفط .. أو بدواً في خيمة صحراوية .. بل عقول تتحدث عن المتوسط الإنتاجي، والتكوينات الجيولوجية، والتقنية الزراعية العالمية، تصنع الحياة والغذاء للإنسان.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
في خيمة بنيت على الطراز السعودي الحديث في الركن الجنوبي الغربي للصحراء المصرية، بدا أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري سعيدا للغاية وهو يرى مئات الأطنان من القمح تنهمر من حصادات داخل مشروع شركة رخاء للاستثمار الزراعي التي يملكها مستثمرون سعوديون. الوزير الذي توقف للحظات لالتقاط الأنفاس بعد رحلة طويلة بالطائرة ثم بالحافلة إلى داخل المشروع الذي يقع في صحراء قاحلة قال في تعليق على عرض تلفزيوني قدمته الشركة عن مسيرتها إنه لا يصدق أن ذلك يحدث في مصر ''متأكد ده في مصر .. ما تؤلش في أمريكا''. كان الوزير والحضور يتابعون خطوات الشركة التي اختصرت في فترة وجيزة كثيرا من الإجراءات وشرعت في زمن قياسي في حفر أكثر من 80 بئرا، ثم جهزت أكثر من 80 رشاشا محوريا، وردمت أكثر من 80 كيلو مترا من الطرق داخل المشروع. ما قصة هذه الثمانينات .. هل لها علاقة بالتجربة الزراعية السعودية التي ازدهرت في حقبة الثمانينيات الميلادية .. بالتأكيد ففي هذه الأرض قصة أخرى (إضافة إلى قصة توشكى التي نشرتها ''الاقتصادية'') ينسج خيوطها السعوديون الذين لم يعودوا فقط ملاك بواخر نفط .. أو بدوا في خيمة صحراوية .. بل عقول تتحدث عن المتوسط الإنتاجي، والتكوينات الجيولوجية، والتقنية الزراعية العالمية، تصنع الحياة والغذاء للإنسان. في شرق العوينات قصة لا يمكن اختصارها في مقدمة .. تفضلوا إلى ما تيسر منها .. إلى التفاصيل:
جنات قصة أخرى
تتذكرون القصة التي نشرناها قبل أسبوعين عن التجربة الزراعية السعودية التي استثمرت في توشكى تلك التي نجحت في تحييد الأملاح عن تربة المكان، في الصحراء الجنوبية الغربية من مصر العربية قصة أخرى لكنها مختلفة في شكلها، طعمها، صعوباتها، معوقاتها، وربما حتى في حلاوة نتائجها. الصحراء مختلفة، طريقة الري مختلفة، نوعية الآلات والمعدات مختلفة، لكن السعوديين وحدهم هم الثابتون في المعادلة. المهندس سلطان بن صعفق الدويش الرئيس التنفيذي لشركة جنات العضو المنتدب لشركة رخاء يرسم صورة زاهية عن الشاب السعودي المكافح. ببدلته العملية كان يتنقل مثل النحلة في كل جزء من المشروع الذي وصلنا إليه بعد رحلة استمرت أربع ساعات، ثلاث بالطائرة التي حطت على مدرج مزود بغرفة استقبال في الصحراء، وأكثر من ساعة عبر حافلة في طريق صحراوي مهترئ. كان الشعور السائد لدى الجميع أن من يعمل في هذا المشروع البعيد حتما مكافح. قلت لسلطان يبدو أنك استثمرت خبرتك في الزراعة السعودية بشكل جيد .. فتبسم دون أن يقول شيئا. الشاب السعودي الذي يدير مشروعا عملاقا مساحته عشرة آلاف فدان (الفدان يساوي 4200 متر مربع)، سبق له العمل في أكثر من شركتي تبوك والجوف الزراعيتين، قبل أن تؤسس الشركتان مع شركات أخرى من بينها المراعي، الخريف، وجازان للتنمية، شركة أطلقت عليها اسم ''جنات'' قرر لها أن تتخصص في الزراعة في الخارج استجابة لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للاستثمار الزراعي. ''جنات'' بدورها سيطرت على شركة الرخاء للاستثمار الزراعي في مصر من خلال شراء أسهم الأغلبية فيها. وهكذا دخل السعوديون هذا المجال.

ورطة الـ 6 أشهر
سألت المهندس سلطان إن كان قد شعر بورطة حقيقية واجهت المشروع, فقال لك أن تتخيل أننا منحنا فترة ستة أشهر للعمل والإنتاج وإلا فقدنا المشروع .. كانت تلك ورطة لكننا تجاوزناها بالعزيمة والعمل المخلص من جميع الزملاء. يشير هنا إلى إنذار من وزارة الزراعة المصرية التي تشرف على عمليات الزراعة في منطقة شرق العوينات حيث خصصت 220 ألف فدان وزعت على 22 قطعة. وترصد الوزارة أي توقف وتعثر في المشاريع يندرج تحت بند عدم الجدية لتسحب المشروع ويسلم إلى الشركات الجادة. 80 بئرا في الصحراء
كيف تجاوز الدويش بشركته هذا المأزق؟ يقول: خلال ستة أشهر فقط تمكنا من حفر 80 بئرا من خلال معدات متطورة جدا، حيث بدأنا في 28 أيار (مايو) 2008 ولم يحن يوم 14 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام ذاته إلا ونحن نحقق الإنجاز ونكسب ثقة الجهات المسؤولة في مصر عن مدى الجدية التي نتمتع بها. حديث الدويش أكده رسميا وزير الزراعة المصري عندما سألته عن جدية المستثمرين السعوديين فقال: هم ملتزمون للغاية .. من يعمل معهم (من المصريين) سيرتاح .. حيث وفروا كل مقومات النجاح. الوزير كان يلفت إلى أحاديث يتبادلها مع المصريين العاملين في المشروع حيث أبدوا له ارتياحا بالغا للوضع الوظيفي.

8 أطنان .. ورقم قياسي
قبل الحديث عن البنية التحتية للمشروع، لا بد من الإشارة إلى الإنجاز الزراعي الذي حققته الشركة خاصة في مجال إنتاج القمح الذي تجاوز ثمانية أطنان للكهتار الواحد، وهي إنتاجية قال عنها وزير الزراعة المصري وليس ملاك الشركة إنها ''قياسية وتحقق لأول مرة في مصر''. هذا الإنتاج لم يأت من فراغ ولكن من خلال تجربة عملية في الأراضي السعودية خلال الأعوام 30 الماضية. ورفع الإنتاج لمن هم بعيدون عن القطاع الزراعي قضية مهمة للغاية وحساسة، تحتاج إلى كثير من الخبرة والمتابعة الدقيقة واليومية. تبدأ هذه العملية من اختبارات التربة وقياس العناصر فيها، ثم تجهيز الأرض بأحدث المعدات، واختيار نوعية البذور والتقاوي المناسبة لها، والمتابعة اليومية بالسقيا، قبل أن تبدأ مراحل التسميد في كل مرحلة. ويمكن أن يؤثر أي ظرف سواء جوي أو تقصير بشري في تخفيض معدلات الإنتاج وبالتالي تخفيض الجدوى الاقتصادية.وخلال السنوات الماضية لم تتجاوز معدلات الإنتاج في مصر 3.5 طن إلى 4.1 طن للهكتار(الزراعة الصحراوية). وقياسا على التكاليف التي يتكبدها المستثمرون السعوديون على اعتبار أنهم يتحملون تكاليف البنية التحتية أيضا فإنه لا تنازل ــ كما يقول محمد بن عبد الله الراجحي رئيس مجلس إدارة شركة تبوك للتنمية الزراعية رئيس مجلس إدارة شركة جنات ــ عن تحقيق أرقام قياسية تكفل جدوى المشروع اقتصاديا.
محمد الراجحي: التكامل تصنعه الشركات
محمد العبد الله الراجحي وهو صاحب تجربة ثرية وعضو في مجلس إدارة أكثر من شركة في السعودية لفت إلى أن تجربة الشركة في مصر لم يكن يكتب لها النجاح لولا تشجيع القيادتين السعودية والمصرية. وشدد على أن ''تشجيع خادم الحرمين الشريفين والرئيس المصري هو أحد الأسباب التي تدفعنا إلى النجاح وتمثيل اسم المملكة خير تمثيل''. ويبدو الراجحي على قناعة تامة بدور رجال الأعمال خاصة وهو يردد ''التكامل يصنعه رجال الأعمال والشركات، الدعم والمساندة من الحكومات مطلوب لكن البداية والنهاية في يد رجال الأعمال الذين يملكون المبادرة قبل كل شيء''.

محاصيل جديدة
يلتقط حبل الحديث مرة أخرى سلطان الدويش الذي كان واقفا طوال الرحلة في الطائرة ثم في الحافلات، الذي يشير إلى أن الشركة لم تكتف فقط بزراعة القمح بل تجاوزته إلى زراعة محاصيل أخرى مثل الشعير والبرسيم والذرة، وحققت أخيرا نتائج جيدة للغاية في محصول البطاطس الذي سيشكل في حال تسجيل أرقام قياسية فيه طريقا آخر للشركة لتنويع الإنتاج واستخدام الدورة الزراعية بالنسبة للتربة التي تحتاج إلى التنوع المحصولي. الشركة من خلال تجربة ملاكها والعاملين فيها في السعودية مؤمنة تماما بأهمية التقنية والبناء للمستقبل خاصة وهي تكشف عن مشروع إنشاء نموذج رياضي عبارة عن حفر عدة آبار اختبارية تتابع مناسيب المياه الجوفية ويتم قياسها دوريا لضمان استخدام أحدث التقنيات لتقنين استهلاك المياه. هذا المشروع يعمل عليه حاليا فريق خبراء سعوديون ومصريون على رأسهم خبير المياه الجيولوجي علي ورور رئيس مجلس إدارة شركة رخاء ورئيس مجلس إدارة شركة ريجوا شريك بنسبة 14 في المائة وفق مواصفات عالية تراعي طبيعة الحوض المائي الذي تقع عليه الشركات وهو حوض النوبة.
مستودعات بـ 50 مليونا
إضافة إلى هذه المشاريع فإن الدويش يتحدث بثقة عن خطة طموحة أخرى تتمثل في إنشاء مستودعات للتبريد تتسع لأكثر من 15 ألف طن وتتجاوز تكاليفها 50 مليون جنيه مصري. هذا المشروع يتكامل مع تجارب الشركة في محاصيل البطاطس والبصل والخضراوات خاصة إذا علمنا أن نقل المنتجات من المشروع إلى السوق يحتاج إلى تقنيات عالية في ظل بيئة صحراوية وطرق وعرة حتى الآن.
''برحي'' .. لكن مصري
نقل تجربة النجاح في زراعة النخيل أيضا في طريقه إلى مصر وفي هذه النقطة تحديدا يقول الراجحي: بدأنا في إنشاء مزرعة بحثية تضم حاليا 500 نخلة من البرحي، وأنواعا من العنب والمانجو لمعرفة مدى نجاحها وتواؤمها مع الأجواء والطقس في المنطقة. نجاح هذه التجارب كما يقول الراجحي سيدعم موقف الشركة ويخلق تنوعا جيدا يساعدها على الحصول على حصة في السوق المصرية الكبيرة.
قرية سكنية
يعود الدويش مرة أخرى إلى خطط الشركة خاصة ونحن نمر إلى جوار إنشاءات جديدة لا تكاد ترتفع عن الأرض فيقول إن الشركة بدأت بالفعل في إنشاء القرية السكنية التي تشمل سكنا للعزاب، ومباني للعائلات، سكنا لكبار الموظفين، ومدارس، مسجدا، سوقا تجارية ومستوصفا. يلفت الدويش إلى أن هذا الأمر مهم للعمالة في المشروع لأن المنطقة حاليا تفتقر إلى الخدمات الأساسية التي لابد أن تضطلع بها الشركة. يقول سلطان الدويش: عانينا كثيرا لأن المنطقة بعيدة ولا تعتبر ''نائية'' وهذا يعني أن عمالها يتمتعون بإجازة لمدة عشرة أيام كل شهر. ولا يبدو متذمرا من هذا الوضع حيث يقول .. الناس تذهب لأسرها صحيح أن الموسم أحيانا يضغط علينا لكننا نحاول التوفيق بين الظرفين الأسرة والعمل. يشير إلى أن مشروع بناء المدينة السكنية والطرق واجه مشكلة لأن المنطقة لا توجد فيها شركات لخدمات الطرق أو المقاولات لذلك ''اخترنا أن نقوم بالمهمة بأكملها''. اشترت الشركة ــ والحديث للدويش ــ آلات ومعدات وجهزت طرقا أسفلتية وترابية داخل المشروع بطول 80 كيلو مترا. هذا الأمر يضاف إلى مهمة أخرى حيث تولت الشركة تجهيز الطرق الواصل إلى المشروع بطول 25 كيلو بدلا من الطريق القديم الذي يبلغ طوله 60 كيلو ويعاني مشاكل كثيرة بسبب الرمال وضغط الحركة من قبل بقية الشركات. محمد الراجحي يعود مرة أخرى للحديث وهو يشرح للضيوف بعض مشاريع الشركة، ولا ينسى الإشارة إلى أن السعوديين استثمروا بشكل ممتاز خبراتهم في هذا المجال. يقول الراجحي إن خطط شركته تستهدف التصنيع الزراعي في المرحلة الثانية بعد التركيز في المرحلة الأولى على الزراعة المباشرة. ويكرر الراجحي أكثر من مرة القول إن التكامل العربي لن يكتب له النجاح إلا من خلال المشاريع الاستثمارية بين رجال الأعمال والشركات تصنعه على الأرض, وهي رؤية صحيحة على الأقل إلى الآن في ظل نجاح المشاريع السعودية في مصر في المجال الزراعي.

رابط الموضوع // http://www.aleqt.com/2010/05/09/article_390296.pda


تعليق إدارة الصمان :

المهندس سلطان بن صعفق بن حاكم بن مشل الدويش هو أكبر أبناء الشيخ صعفق بن حاكم بن مشل الدويش مؤسس ورئيس مركز مشلة بالصمان , وهو من الشباب السعودي الطموح ومانراه أمامنا يعد شيء مُشرف وحاله كحال من سبقوه وكأنه يردد البيت العربي القديم الذي يقول :

نبني كما كانت أوئلنا تبني **** ونفعل مثلما فعلوا

تلك النماذج المُشرفة من أبناؤنا حق علينا إعلامياً تسليط الأضواء عليهم ليطّلِع الجميع على ماوصل إليه أبناؤنا من مراكز مرموقه بالتسلح بالعلم والمعرفة وقوة الإراده . وشكرا




الصورة الرمزية فيصل العضيله
الصّمان
المراقب العام

رقم العضوية : 76
الإنتساب : Jun 2004
العمر : 32
المشاركات : 12,426
بمعدل : 3.29 يوميا
النقاط : 10
المستوى : فيصل العضيله is on a distinguished road

فيصل العضيله غير متواجد حالياً عرض البوم صور فيصل العضيله


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : العلاقات العامة المنتدى : ₪₪₪ منتدى الأخبار والإعلام ₪₪₪
افتراضي رد: سلطان بن صعفق الدويش وقصة نجاح
قديم بتاريخ : 05-10-2010 الساعة : 02:48 PM
فيصل العضيله

فعلآ شي مشرف

الله يوفقه رجل يستاهل
لاهنت على النقل

توقيع


ياموتري ريحتك القيض كله=ابيك لاقامت تطول المشاوير
لابد لك لابرد الوقت تله=يحن ماطورك على ساقه الطير
في ماقعن بعض العرب مايدله=مدهل لفختان الرجال المناعير
نبي لنا معهم وناسه وفله=مع درب مساهج الوسوم المباكير






الصورة الرمزية صـعّـــب
::شــــــاعـــر::
::عضو مؤسس::

رقم العضوية : 2500
الإنتساب : May 2006
المشاركات : 17,888
بمعدل : 5.78 يوميا
النقاط : 26
المستوى : صـعّـــب is on a distinguished road

صـعّـــب غير متواجد حالياً عرض البوم صور صـعّـــب


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : العلاقات العامة المنتدى : ₪₪₪ منتدى الأخبار والإعلام ₪₪₪
افتراضي رد: سلطان بن صعفق الدويش وقصة نجاح
قديم بتاريخ : 05-12-2010 الساعة : 05:32 PM
صـعّـــب

حقيقه عقليه فذه أبو صعفق


وفقه الله وبآرك له


كل الشكر للمنتدى

توقيع







الصورة الرمزية محمد بن ماجد الدويش
المولّع
المشرف العام
مؤسس منتدى الصّمان


رقم العضوية : 1
الإنتساب : Apr 2004
الدولة : الرياض
العمر : 31
المشاركات : 38,099
بمعدل : 9.88 يوميا
النقاط : 10
المستوى : محمد بن ماجد الدويش is on a distinguished road

محمد بن ماجد الدويش غير متواجد حالياً عرض البوم صور محمد بن ماجد الدويش


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : العلاقات العامة المنتدى : ₪₪₪ منتدى الأخبار والإعلام ₪₪₪
افتراضي رد: سلطان بن صعفق الدويش وقصة نجاح
قديم بتاريخ : 05-12-2010 الساعة : 09:29 PM
محمد بن ماجد الدويش

الله يوفق اخوي سلطان

فنعم الرجل الذي رفع اسم القبيله

توقيع









الصورة الرمزية مها بنت الصمان
::الصمان::
::عضو مؤسس::

رقم العضوية : 10137
الإنتساب : Oct 2008
الدولة : عالي المراقيب
المشاركات : 34,751
بمعدل : 15.90 يوميا
النقاط : 40
المستوى : مها بنت الصمان will become famous soon enough

مها بنت الصمان غير متواجد حالياً عرض البوم صور مها بنت الصمان


  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : العلاقات العامة المنتدى : ₪₪₪ منتدى الأخبار والإعلام ₪₪₪
افتراضي رد: سلطان بن صعفق الدويش وقصة نجاح
قديم بتاريخ : 05-13-2010 الساعة : 02:25 AM
مها بنت الصمان

هذا نموذج للشاب السعودي الطموح

والله يوفقه يارب

توقيع




نحن المستحيل{المقلدون خلفنا دائماً}
من قلدنا أكــد لنا بأننا الأفضل
(مهابنت الصمان حصري للصمان فقط)
http://www.flickr.com/photos/maha2011/
flickr






أبو عبدالله
رئيس مجلس الإدارة سابقاً من 2005 إلى 1/11/2011


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Apr 2004
المشاركات : 6,503
بمعدل : 1.69 يوميا
النقاط : 17
المستوى : ماجد الدويش is on a distinguished road

ماجد الدويش غير متواجد حالياً عرض البوم صور ماجد الدويش


  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : العلاقات العامة المنتدى : ₪₪₪ منتدى الأخبار والإعلام ₪₪₪
افتراضي رد: سلطان بن صعفق الدويش وقصة نجاح
قديم بتاريخ : 05-13-2010 الساعة : 04:30 PM
ماجد الدويش

تلك النماذج المُشرفة من أبناؤنا حق علينا إعلامياً تسليط الأضواء عليهم ليطّلِع الجميع على ماوصل إليه أبناؤنا من مراكز مرموقه بالتسلح بالعلم والمعرفة وقوة الإراده . وشكرا




الصورة الرمزية خيال العشاير
::الصّمان::
::شـــــاعـــــر::
::أبو فهيد::
رقم العضوية : 12843
الإنتساب : Dec 2009
الدولة : الدمام
المشاركات : 3,316
بمعدل : 1.87 يوميا
النقاط : 8
المستوى : خيال العشاير is on a distinguished road

خيال العشاير غير متواجد حالياً عرض البوم صور خيال العشاير


  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : العلاقات العامة المنتدى : ₪₪₪ منتدى الأخبار والإعلام ₪₪₪
افتراضي رد: سلطان بن صعفق الدويش وقصة نجاح
قديم بتاريخ : 05-13-2010 الساعة : 04:57 PM
خيال العشاير

يستاهل ابو صعفق ونعم الرجل

امثاله خير من يمثل وطنه متمنين له التوفيق


توقيع

ياحمود انا بمدح شريف المواقيف = راع العلوم الطيبه والشريفه
ابو فهيد من الرجال العواريف = رجل عفيف ومن رجال عفيفه
طيب ومن طيبه شهر بالمشاريف = حر ولد حر ولاهو بعيفه
ما يستمع هرج القفا والملاقيف = ولايستمع لهل العقول الضعيفه
اضهر بني عمه على العز تشريف = قول وفعل ماهي هروج سخيفه
يوم الخبول تحرف الهرج تحريف = اهل العقول الناقصه والخفيفه




إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:56 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.5 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Translation by hosting